تنمية الجانب الأخلاقي للمجتمع

يهتم الوالدان والمدرسون والكتاب بتنمية الجانب الأخلاقي للأبناء والتلاميذ والمجتمع كله، ولعلَّ أحد أبسط الطرق التي يمكن أن تساعد في تنمية الجانب الأخلاقي لكل أفراد المجتمع -صغاراً وكباراً- هي الأناشيد الأخلاقية التي يتم تصويرها في أعمال فيديو كليب. هذه الأعمال يمكنها أن تمس القلب والروح بما توثقه من المشاعر الإنسانية التي يمر بها البعض.

ولذلك، هذا المقال سوف يركز على مجموعةٍ من المعاني النبيلة لثلاثة قصائد تم تصويرها فيديو كليب، وهي:

  • غياب السناdifferently_abled_and_special_children_get_close_to_an_indian_navy_helicopter_at_ins_shikra

قصيدة وفيديو كليب غياب السنا تصور مدى المعاناة التي يمر بها الأطفال عند انفصال أبيهم وأمهم. يناشد الأطفال أباهم في هذا الفيديو أن لا يبعد الأم عنهم لكنه لا يستجيب لا لطلب الابن ولا للابنة التي تنظر في توسل. ثم يحاول الأب أن يتحمل مسئولية ابنه الرضيع، وهكذا تستمر معاناة أفراد الأسرة جميعاً، بما فيهم الأم الراحلة التي حُرِمَت من أطفالها، و يفاجيء الابن الصغير أباه بورقة يرسم فيها أمه واقفة إلى جانب أبيه وأمامهم الأبناء. أخيراً، استطاع الأب أن يهدأ ويعيد التفكير فيما حدث بينه وبين زوجته، واتصل بها طالباً منها أن ترجع لبيتها وأولادها.

يهدف فيديو غياب السنا إلى تقديم النصيحة للزوج بأن يفكر ملياًّ وأن يحاور زوجته كثيراً قبل أن يقدم على أن يطلب منها مغادرة المنزل.

  • دمعتي اليتيمة

إلى جانب فيديو كليب غياب السنا، يأتي فيديو دمعتي اليتيمة الذي يظهر فيه طفل يوضح مدى المعاناة التي يلاقيها الأبناء بعد موت أبيهم، وافتقادهم إلى حنانه ودعمه وتوجيهه لهم. وعلى الرغم من أن الموت لا حل له إلا أن هذا الفيديو كليب يذكرنا جميعاً بما يمر به الأطفال الأيتام من حولنا، وبما يجب أن نقدمه لهم من مساعدة لا تنقطع، وأن نؤاخي بينهم وبين أبنائنا.

  • أيقظ بقايا النور في داخلك

أيقظ بقايا النور في داخلك هو الفيديو الخامس عشر لمؤسسة البراء. يوضح هذا الفيديو رجلاً يصلي في مسجد لا يتردد عليه الناس، ثم يفاجأ بأن المسجد خالٍ من المصاحف؛ فليس به إلا أوراق مصحف واحد تم تقطيعه ليتقاسمه مجموعة من المصلين ويتشاركون في قراءته. يحض هذا الفيديو أبنائنا واخوتنا المسلمين على الإكثار من قراءة القرآن، وكذلك الإكثار من التبرع بالمصاحف للمساجد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *