بالإسلام يحيا المسلمون

الإسلام دين ودنيا

الاسلام منهج متكامل للعبادة الحقة والحياة الصحيحة معاً، حيث أن التعاليم الإسلامية تهتم بالناحيتين بنفس القدر. وعلى الرغم من ذلك تثير استغرابنا دائماً ظاهرة ابتعاد الكثير من المسلمين عن تعاليم الاسلام، واندماجهم في الكثير من الآثام والشرور مثل الطمع والجشع والنفاق والكذب والعنصرية والغش والسرقة وأعمال النصب.

هذا القدر من التورط في الأفعال الغير أخلاقية يدفع البعض للاعتقاد بأن الاسلام يتنافى مع الأخلاقيات الانسانية أو لا يهتم بدعمها، و هنا سؤال أساسي يطرح نفسه:

ما الذي دفع المسلمون للابتعاد عن تعاليم الإسلام؟!

رغم أن الاجابة تشمل عوامل كثيرة، لكن يبقى أهمها هو انشغال الأسرة المسلمة وعدم اهتمامها بتنشئة الأطفال على الأخلاقيات الانسانية.

أخلاقيات الأسرة المسلمةflag_of_muslim_league

يجب أن يحرص الوالدان على تربية أبنائهم على تعاليم الاسلام والأخلاقيات الانسانية منذ الطفولة، بحيث يغرسونها بداخلهم.

ربما تختلف أساليب التربية من أسرة لأخرى، لكن سيبقى أحد أهم الأساليب هو تربية الأطفال بشكل مباشر وغير مباشر في نفس الوقت؛ بما يعني مثلاً أن لا يكتفي الوالدان بنصح أبنائهم بالصدق والأمانة، بل أن يكونوا صادقين وأمناء في أفعالهم، بحيث يقلدهم الأبناء في ذلك.

كذلك معاملة الزوج للزوجة والعكس، يجب أن تكون مليئة بالاحترام والعطف حتى تنتقل للأبناء هذه الصفات، مما يمكن أن يساعدهم فيما بعد على أن يكونوا قدوة لأبنائهم وصورة مشرفة للاسلام.

أخلاقيات الاسلام في العمل

كما نعرف أن أمانة التجار المسلمين كانت سبباً في نشر الإسلام في أماكن كثيرة، ولذلك تُنصَح الأسر المسلمة بأن يدمجوا أبنائهم معهم في العمل بشكل جانبي، وذلك حتى تتثبت التعاليم الطيبة بداخلهم. على سبيل المثال، يجب أن يصطحب الأب أو الأم الابن أو الابنة إلى العمل ويدعهم إلى جانبه مرةً أو أكثر في الشهر، بحيث يرون اخلاصه وأمانته وتفانيه في عمله.

مشكلة العنصرية

هناك مشكلة أخرى تظهر بكثرة في مجتمعاتنا العربية، وهي العنصرية، حيث يرفض كثير من الناس بعضهم البعض، ويتعالون على بعض؛ معتقدين أن عائلة كذا أعرق من عائلة كذا، وما إلى ذلك. وبالطبع كل هذه الأمور لا يجب أن تكون موجودة في المجتمع الاسلامي؛ فكما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لا فرق لعربي على أعجمي، ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *