الوالدان عَمَدُ الأسرة

مسئوليات الوالدين

لا يمكن أن تتكون أسرة ناجحة بدون والدين واعيين بكل ما عليهما من واجبات تجاه أطفالهم. هذا الأمر يشبه تماماً البنيان الذي لا يمكن أن يُشَيَّد إلا إذا دعمته أعمدة راسخة يقوم عليها، حيث تبدأ مسئولية الوالدين تجاه أبنائهم بمجرد التفكير في الانجاب أو تمنيه، أي أن هذه المسئولية يمكن أن تبدأ قبل الزواج ذاته.

قد يبدو ذلك غريب للبعض لكنه في الحقيقة ليس غريباً على الاطلاق؛ فبإدراك حجم المسئوليات الأساسية للوالدين يتضح الدور الكبير الذي يمكن أن يؤديه مستوى وعي كلٍّ منهم في تربية الأبناء.

كذلك بعد الزواج، حيث تبدأ مهام أخرى بإلقاء نفسها على عاتق الزوج والزوجة من حيث الاستعداد للإنجاب بتهيأة الأماكن المناسبة للأطفال، وبعد ذلك يأتي عناء الحمل والرضاعة، ثم مهمات التربية والتعليم ومسئولية توفير النفقات المادية التي يجب أن تكفي احتياجات الأسرة، وتضمن للأبناء الراحة والأمان والرفاهية.divorce-156444_960_720

مسئوليات الوالدين لا يمكن حصرها لكثرتها واستمرارها واختلافها كل يوم عن سابقه بسبب اختلاف الظروف والمواقف التي تمر بها كل أسرة، ولكنها تتلخص بشكل أساسي في سد كل احتياجات الأبناء في مراحلهم العمرية المختلفة، مثل:

  • الاهتمام بصحة الأطفال الجسدية وتغذيتهم بالشكل المناسب.
  • اشباع الاحتياجات العاطفية للأطفال من خلال العطف عليهم والتعامل معهم برفق، وكذلك الأبناء الذين يكونون في سن البلوغ حيث يحتاجون إلى قدر أكبر من الاحتواء العاطفي والدعم النفسي والتقبل واستيعاب أخطائهم وتقويمها بأسلوب هادئ يتناسب مع حدة هذه المرحلة.
  • الاستماع الدائم للأبناء وتشجيعهم على المشاركة وتكوين شخصيات قوية مستقلة.

إهمال الوالدين

نظراً لأن مسئوليات الوالدين كثيرة جداً، فإن أي تقصير أو اهمال يمكن أن يؤثر على الأبناء بالسلب، مثل:

  • عدم الاهتمام بتنمية وعي الأطفال، حيث لوحظ أن بعض الآباء يكتفون بإلقاء مسئولية تربية الأبناء على المدراس، ولا يهتمون بشكلٍ كافٍ بإكساب الأطفال الخبرات الحياتية اللازمة، مما يجعلهم ساذجين بعض الشيء في أمور كثيرة.
  • الانشغال في العمل لوقت طويل، وما يترتب على ذلك من عدم الجلوس مع الأطفال.
  • المبالغة في العنف عندما يخطيء الطفل.
  • عدم الاهتمام بتشجيع الطفل و تحفيزه وبث الثقة في نفسه.
  • عدم الانتباه للأطفال أثناء الأكل، وكذلك عدم توعيتهم بالأطعمة المناسبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *