أهمية متابعة الأخبار حول العالم

لأن الانسان أخ الانسان أصبح من الضروري متابعة كل جديد يحدث في جميع دول العالم نظراً لأن كل تغير يحدث في أي دولة يمكن أن يؤثر على مستوى الحياة في دولة أخرى مجاورة أو بعيدة، ولعلَّ أبسط مثال على ذلك متابعة أخبار التقدم الطبي الهائل في الدول الأجنبية مما يمكن أن يساعد مريضاً ما في دولة نامية على انهاء معاناته مع بعض المشاكل الصحية.

تقسيمات العالم

العالم من حولنا ينقسم لأجزاء كثيرة بحكم الحدود الجغرافية واختلاف الثقافة والدين فتجد العالم الأفريقي والآسيوي والعالم الغربي بما في ذلك دول أوروبا والأمريكتين، وكذلك هناك العالم العربي الذي تجمعه أيديولوجية ثقافية متشابهة إلى جانب الحدود الجغرافية المتقاربة من بعضها البعض، أما من ناحية الدين فهناك العالم الإسلامي الذي لا تحده حدود؛ فهو لا يقتصر على الدول الاسلامية فقط مثل دولة تركيا وإيران وباكستان؛ ولكنه يمتد ليشمل المسلمين في العالم أجمع مثل المسلمين المهاجرين للدول الأجنبية.

أهمية متابعة الأخبار العالمية

تكمن أهمية متابعة الأخبار العالمية في المصالح الكثيرة المشتركة بين الدول وبعضها؛ ذلك أن العالم الانساني وحدة واحدة متداخلةٌ في بعضها، وهي مثل:

  • السياحة
  • الإستيراد والتصدير
  • التعليم
  • العلاج

السياحةpeace-467255_960_720

يسافر السياح لاستكشاف دول العالم والاستمتاع بمعالمها والاقتراب من ثقافة أهلها؛ ولذلك تهتم الدول بدراسة الوضع الأمني للاطمئنان على سلامة أبنائهم السياح أينما سافروا.

الإستيراد والتصدير

يساعد الاستيراد والتصدير على سد حاجات الناس في جميع الدول مما أدى إلى طفرة على مستويين أساسيين وهما رفاهية الحياة الإنسانية وتنشيط الاقتصاد؛ حيث يستطيع الانسان في أي بلد أن يستفيد من التطور الصناعي مثلاً في دولة أخرى من خلال استيراد ما يرغب مثل السيارات والأجهزة المختلفة والأدوية، وفي المقابل ينشط اقتصاد الدولتين وتزداد فرص العمل في كليهما.

الإستثمار

الاستثمار يعتبر أحد العوامل المهمة التي تستوجب متابعة الأخبار العالمية؛ حيث يحتاج المستثمرون لدراسة احتياجات المواطنين في الدول وما يمكن أن يقدمونه لهم المستثمر، و على هذا الأساس يختار المستثمرون الدول المناسبة ليقيموا مشاريعهم بها.

المشاريع العلمية

المشاريع العلمية تخلق قناة من التواصل بين الدارسين والباحثين في العالم أجمع؛ وهي تشمل البعثات العلمية التي ترسلها الدول النامية للدول المتقدمة والمنح الدراسية التي تمنحها الدول المتقدمة لأبناء الدول النامية كفرصة لنشر العلم، وبالإضافة للمشاريع العلمية المشتركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *